Islam House

Friday, September 17, 2010

آلاف الأمهات والزوجات في القطاع

آلاف الأمهات والزوجات في القطاع يستقبلن المناسبة على المقابر .. الغزيون يستعيدون ذكرى أحبائهم الذين قتلوا في الحرب عشية العيد

سارت أم رامي السوس، أمس، على الطريق الذي يصل مخيم المغازي للاجئين، وسط القطاع بمقبرة المخيم التي تقع على التخوم الشرقية لقرية المصدر، لتقرأ «الفاتحة» على قبر نجلها البكر رامي الذي قتل في اليوم الأول للحرب على غزة أواخر عام 2008.
هذا ما دأبت عليه هذه السيدة عشية كل عيد منذ العام الماضي. فرغم مرور الأيام وتوالي الخطوب عليها وعلى عائلتها، إلا أن السلوى لم تعرف طريقها إلى قلب هذه السيدة التي فقدت بكرها الذي نجا في الماضي بأعجوبة من موت محقق. ومما يزيد من مشاعر الأسى لديها أنه قتل في الوقت الذي كانت العائلة فيه تنتظر على أحر من الجمر ولادة طفله الأول.
كان رامي ضابطا في الشرطة، وكان ضمن العشرات من رجال الشرطة الذين وجدوا في مقر قيادتها العام في حي الرمال الجنوبي في مدينة غزة، عندما ألقت طائرات الـ«إف 15» النفاثة العسكرية عدة أطنان من المتفجرات عليهم ليقتل رامي على الفور إلى جانب العشرات من رؤسائه ومرؤوسيه.
قبل هذه الحادثة بعام، كانت هذه السيدة تستقبل جيرانها ومعارفها الذين أموا بيتها لتهنئتها على نجاة رامي بأعجوبة من قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المقاومين كانوا يوجدون غرب مخيم المغازي، قتل بعضهم، في حين أصيب رامي بجراح خفيفة. هذه الحادثة دفعت هذه السيدة إلى التعجيل بزواجه، لكنه لم يحظ باحتضان طفله الذي ولد بعد أربعة أشهر على مقتله.
كانت أم رامي واحدة من آلاف النساء الغزيات اللاتي اتحدن أمس مع ذكرى أبنائهن وأزواجهن وإخوانهن وأحبائهن الذين سقطوا خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. فقد سارت في نفس الطريق إلى المقبرة أم علي الرحا، التي قتل زوجها في اليوم الأول أيضا للحرب. ولا تزال أم علي تذكر الحالة التي غادر فيها زوجها المنزل متجها إلى مركز شرطة المنطقة الوسطى في القطاع لتسوية مشكلة بشأن محله التجاري الذي يتوسط المغازي وذلك صباح يوم السبت الموافق 28 ديسمبر (كانون الأول) 2008 ليعود بعد ساعات أشلاء متناثرة بعد أن ألقت طائرة نفاثة قنبلتين تزن الواحدة منهما طنا على مقر الشرطة ليقتل حسن ومعه 70 آخرون، من عناصر الشرطة والمراجعين ويصاب مئات آخرون بجراح متفاوتة.
مثلها مثل الكثيرات من الغزيات اللاتي فقدن أزواجهن وأبناءهن وإخوانهن وأحباءهن، لا تعي عائشة حقيقة الجلبة التي أحدثها اختيار يوآف غالانت، قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، الذي قاد الحرب على غزة، رئيسا لهيئة أركان الجيش الإسرائيلي من قبل وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك. وهؤلاء النسوة لا يدرين أن مأساتهن الشخصية كانت بالضبط السبب الرئيسي الذي استند إليه في ترشيح غالانت للمنصب الأول في الجيش الإسرائيلي، حيث إن باراك ومعه الرأي العام الإسرائيلي رأى في الحرب التي أسفرت عن مقتل أكثر من 1500 فلسطيني، 80% منهم من المدنيين معيارا لنجاح الحرب التي قادها غالانت على القطاع.
ويقول جمال حسين الذي فقد شقيقه الشرطي محمد في الحرب لـ«الشرق الأوسط» إن هذه الحرب ونتائجها المأساوية جعلته - كما جعلت الغزيين بشكل عام - يستعد دائما للأسوأ تحديدا. ويتذكر جمال آخر حديث له مع شقيقه في الليلة التي سبقت الحرب، حيث كان محمد يستغرق في الحديث عن مخططاته للزواج وبناء أسرة.
ولعل بعض العزاء الذي يشعر به ذوو الأشخاص الذين قتلوا في الحرب هو حالة الاهتمام الذي تحظى به عوائلهم من قبل المجتمع الفلسطيني والجمعيات الخيرية، إذ إن جميع هذه العائلات تمت كفالتها من قبل الجمعيات الخيرية، بالإضافة إلى استفادتها من كثير من البرامج الإغاثية في مختلف المجالات التعليمية والاجتماعية
http://ar.netlog.com/groups/Gaza_Alezah/forum/messageid=660188

No comments: